Posted by: arab4ads | سبتمبر 13, 2009

بودربالة يطلق النار على مسؤولي الكرة المغربية

  bouderbalamexico2536JJ نجم المنتخب المغربي السابق عزيز بودربالة : مسؤولون لا علاقة لهم بكرة القدم ، يتحملون مسؤولية كوارث الكرة المغربية بعد مسيرة متألقة برفقة المنتخب المغربي خلال الثمانينات من القرن الماضي، انخرط النجم المغربي عزيز بودربالة في برنامج طموح للتنقيب عن المواهب الواعدة في كرة القدم وتكوينها لتصبح جاهزة لخوض غمار الاحتراف.  

 يتحدث بودربالة لموقع CNN بالعربية عن منجزات برنامج “القدم الذهبي”، ويستعيد أيضا انجازات المنتخب المغربي في مونديال مكسيكو 1986، معتبرا أنها كانت نتيجة طبيعية للاستقرار الفني والانسجام بين العناصر التي انضمت إلى المنتخب في سياق الثورة الكروية لما بعد الهزيمة التاريخية الثقيلة أمام الغريم الجزائر سنة 1981.

 ويوجه عزيز بودربالة انتقادا شديد اللهجة للمسؤولين عن تسيير الكرة المغربية بوصفهم مسؤولين عن تراجع أداء المنتخب والأندية، وعن استبعاد الكوادر المؤهلة من دواليب الإدارة الفنية لشؤون الرياضة في البلد. ويفسر إقصاء المنتخب من نهائيات كأس العالم الماضية بالمناورات التي قام بها عدد من المسؤولين ضد المدرب القومي السابق بادو الزاكي.

 

كنت أحد صناع إنجاز تأهل المغرب للدور الثاني من مونديال مكسيكو 1986، كأول بلد إفريقي عربي. ما هي العوامل التي كانت وراء هذا الانجاز؟ 

 

الأمر بسيط، المجموعة التي كانت تشكل المنتخب القومي آنذاك كانت تتحدث لغة واحدة. لعبنا معا لفترة طويلة، في إطار استقرار على مستوى الجهاز الفني، كما أن غالبية اللاعبين تشكلت من ممارسين بالدوري المحلي، باستثناء ثلاثة لاعبين، وقد كانوا كلهم متعطشين لتحقيق المستحيل من أجل رفع العلم المغربي، علما أننا لعبنا في مجموعة قوية ضمت انجلترا وبولندا والبرتغال، وتصدرنا المجموعة قبل مواجهة ألمانيا التي هزمتنا في دور ثمن النهاية في آخر لحظات المباراة بخطأ في تمركز جدار الصد.

 

يقال إن انجاز 1986 صنعته نكسة الهزيمة التاريخية أمام الجزائر 5-1 في 1981. ما رأيك؟ 

 

هذا صحيح إلى حد ما. فمباشرة بعد هذه المباراة بنتيجتها غير المتوقعة الثقيلة في عقر الدار، قاد العاهل الراحل الحسن الثاني مسار تغيير كبير على مستوى المنتخب القومي، وفعلا استقبلنا الملك بعد لقاء الإياب مع الجزائر ووعدنا بإيلاء عنايته الفائقة لجيلنا الجديد المكون آنذاك من شباب في بداية مسارهم الرياضي، وهو ما حصل على أرض الواقع وأثمر منتخبا قويا تحت قيادة المدرب البرازيلي فاريا.

 

لماذا غابت النتائج منذ ذلك الحين عن المنتخب المغربي، باستثناء بلوغ نهاية كأس أفريقيا 2004؟ 

 

بالنسبة لي، لا يتعلق الأمر بوضع مفاجئ. سبب كوارث الكرة المغربية هو المسؤولون عن القطاع الذين يفتقدون الكفاءة المطلوبة. نتائج المنتخب لا تهمني في حد ذاتها، لأنه ليس سوى الواجهة لنظام مثقل بحالات الخلل على مستوى الدوري المحلي، طرق تسيير الأندية، نظام التكوين، آليات البحث عن المواهب،،،الخ.


أضف تعليق

التصنيفات